الغواصات من الفئة جوتلاند GOTLAND Class Submarines (SSK مقدمه
إن هيبة الغواصات وقيمتها الردعية المؤكدة، تعني أن الكثير من الترسانات، في مختلف البلدان، تأمل الحصول عليها في القوات البحرية. ولكن نفقة الغواصات النووية (SSN) وعدم ملاءمتها للعمل قرب الشواطئ، يعنيان أن الغواصات التقليدية SSK ستبقى خياراً أكثر ملاءمة من أنواع الغواصات الأخرى، خاصة في البلدان محدودة الموارد، أو التي تفتقر إلى من يشغل هذه التقنيات.
الغواصات النوويه و غواصات الديزل ( بصفه عامه )
الغواصات النوويه بصفه عامه تصدر ضوضاء مستمره لاحتياج المفاعل النووى المستمر الى ضخ دوره التبريد المستمره فى جميع الاحوال .. بعكس غواصات الديزل الاكثر هدوءا ، و بالذات غواصه تستعمل محرك ستيرلنج مثل جوتلاند
الغواصه التى اغرقت حامله طائرات و غواصات نوويه فى حرب واقعيه ( افتراضيه )
احب ان انوه فى البدايه ان تلك الغواصه الفريده جوتلاند تمكنت فى ( War Game ) حرب افتراضيه حقيقيه واقعيه من اغراق حامله الطائرات " ريجان " مرتين بكفاءه , ( و كانت الحامله ريجان ضمن مجموعه حاملات ضاربه فى المحيط الهادئ ) و تمكنت الغواصه من التقاط عده صور لحامله الطائرات فى مرات اخرى , و ايضا تمكنت من اغراق غواصات نوويه امريكيه حديثه كانت ضمن مجموعه الحاملات الضاربه
و هذه الحرب الافتراضيه جرت فى اطار تقييم مدى كفاءه الاسطول الامريكى فى مواجهه خطر غواصات الديزل الكهربائيه , و قد قام الجيش الامريكى باستدعاء هذه الغواصه تحديدا لامكانيتها الفريده ( Gotland ) و استاجرها لمده عام و جدده لعام آخر اضافى لاستكمال دراسه هذا الخطر
" الشرح الكامل لتلك الحرب الافتراضيه فى الاسفل فى النصف الثانى من الموضوع " المهام القتاليه للغواصه
و هى غواصة هجومية مضاده للسفن و الغواصات ، و تشمل مهامها أيضا جمع المعلومات الاستخباراتية سواء ( استخبارات الاتصالات (COMINT) ، استخبارات الاشارات الالكترونية ELINT ) ، المراقبة المتقدمه ، العمليات الخاصة و مهام زرع الألغام. و الغواصه صعبة الإكتشاف جدا تحت الماء، خصوصا في منطقتها الطبيعية من العمليات ( البحر البلطيقي )
و قد درست أوساط سلاح البحرية السويدية على مدى عدة سنوات، أفكاراً عامة حول بناء غواصات حديثه ذات صفات متميزة ، و في عام 1996، دخلت أول غواصة من فئة جوتلاند Gotland Class الخدمة في الترسانة البحرية السويدية. ثم تلتها غواصتان من هذا النوع، هما أيلاند Aeland ، وهالند Haland؛ وقد دخلتا في العام التالي 1997. وقد تم تصميم و بناء الغواصات في حوض بناء شركة كوكومس Kockums السويدية
اولا : تصميم فريد طبقا لاحدث تقنيات التخفى قوه الدفع ( المحرك ) ( Propulsion System)
The silent Stirling AIP system
نظريه عمل محركات ستيرلنج ( AIP ) ، لاحظ شحن البطاريات اثناء الغوص
الغواصه جوتلاند كانت اول غواصه فى العالم تستخدم محرك ستيرلنج للدفع المستقل عن الاحتياج للهواء (AIP) air-independent propulsion ، الذى يتيح غوصها المستمر تحت الماء لمده تصل إلى بضعة أسابيع مما يعتبر من احد اهم عوامل التخفى ، و كانت هذه التقنيه لا تتوفر الا للغواصات النوويه
محرك ستيرلنج للدفع المستقل عن الاحتياج للهواء يستعمل الاكسجين السائل و وقود الديزل في بيئة هليوم مسيطر عليها. و توضع خزانات الأوكسجين السائل فى الطابق الذى اسفل المحرّكات. و تعتمد مده الغوص المستمر على كمية الأوكسجين السائل المخزنه , و طول مده الغوص المستمر ( التى قد تصل الى شهر ) هى ميزه لا تتوافر لغواصات الديزل العاديه الاخرى
و من الجدير بالذكر ان محركات ستيرلنج غاليه الثمن و اكبر حجما من المحركات العاديه ، و لكنها تتميز بالكفاءه الكبيره ، و عديم التوليد للاهتزازات تقريبا ، و بصمته الحراريه منخفضه جدا ، و ايضا يتم تبريد الغازات الناتجه من غرفة إحتراق ستيرلنج قبل خروجها من الغواصه لتقلّيل البصمه الحراريه . و يستعمل ماء البحر المحيط بالغواصه كمبرد حرارى لزيادة الكفاءة للمحرك .
و محرّك ستيرلنج اختيار مناسب جدا للغوّاصات لأن المحرّك شبه صامت ، و يتميز ببصمته السمعية المنخفضة , و مثبت بداخل وحدات مرنه عازله للصوت و المحرك مثبت على مخمدات مطاطيه لتقليل للاهتزازات
الجزء الاوسط هو محرك ستيرلنج AIP , يتم تصنيع المحرك بالكامل خارجيا
و يتم تثبيته فى القسم الاوسط من الغواصه
محرك ستيرلنج AIP فى الجزء الاوسط من الغواصه
محركات كهروديزل 2x Diesel-electric MTU ( تستعمل اثناء الطفو على سطح الماء )
منطقه التحكم فى الدفع و المناوره ( Maneuverabiliy ) فى القسم الخلفى من الغواصه
التحكم فى المحركات الستيرلنج و المحركات الديزل و المواتير الكهربائيه
اثناء الغوص ، الغوّاصة مجهّزة بعدد 2 محرك ستيرلنج (AIP ) يعملان على الديزل 2xKockums V 4-275R ، Stirling AIP units ، و يولد كل محرك قدره a 75 كيلو واط (101 shp) تستعمل أمّا للدفع أو لشحن البطاريات. الغوّاصة لها القدرة على الغوص المستمر لمده من إسبوعين باستعمال الدفع المستقل عن الهواء بسرعة 5 عقده بدون شخير ( الحث الهوائى ) , و قد و تمتد الى شهر
، تستعمل الغوّاصة اثناء الطفو على سطح الماء عدد 2 محرك كهروديزل 2x Diesel-electric MTU engines
السرعة اثناء الطفو : 11 عقدة ( 20 كم/س )
السرعة اثناء الغوص باستعمال البطاريات : 20 عقدة ( 37 ك/س )
السرعة اثناء الغوص باستعمال AIP : خمس عقد ( 9.3 كم/س )
طريقه استعمال قوه الدفع فى غواصات الديزل ( بصفه عامه )
اثناء سير الغواصه على سطح الماء تستعمل محركات الديزل للدفع ( اداره مروحه الدفع ) ، و فى نفس الوقت يتم تعشيق المواتير الكهربائيه لشحن البطاريات عند الغوص يتم ايقاف محركات الديزل و تستعمل البطاريات للدفع ( اداره مروحه الدفع ) تحت الماء ، بعد اتمام شحنها اثناء السير على السطح ، و هذا ما يعطى غواصات الديزل العاديه هدوئها ، حتى تضطر للصعود مره اخرى للسطح لاعاده الشحن للبطاريات
محرك ستيرلنج ( مزايا اضافيه )
فى الصوره ( باعلى ) لنظريه عمل محركات ستيرلنج ( AIP ) لاحظ ان محرك ستيرلنج يقوم بشحن البطاريات تحت الماء و لا تضطر الغواصه للصعود للسطح لشحن البطاريات ، و هو ما يعطيها القدره للبقاء مده طويله تحت الماء ، هذا بالاضافه الى قدرته على دفع الغواصه و الاستغناء عن دفع البطاريات ( و هذا لا يتوافر لغواصات الديزل العاديه ) ، بالاضافه لما سبق بيانه من ميزات هذا المحرك من عدم توليد حراره او اى اهتزاز او ضجيج و الفارق بين الطريقتين هو ان دفع البطاريات هو الذى يوفر السرعه العاليه للغواصه , اما محرك ستيرلنج فيوفر لها سرعه بطيئه و مده سير مستمر لاسابيع ( طبقا لكميه الاوكسيجين السائل المخزن )
قدره مناوره فائقه
Extreme Maneuverabiliy - A Method for Staying Concealed
قياده الغواصه بتحكم كامل بواسطه شخص واحد فقط
التصميم الثوري للدفّة على شكل X ( المطوّر من Kockums ) - ( مثال توضيحى فقط )
لاحظ ان زاويه التقاطع على شكل X , و ايضا الدفه فى وضع مائل و ليس رأسى
مثال : غواصه اوهايو ، لاحظ ان زاويه التقاطع هو 90 درجه ، و ايضا الدفه فى وضع رأسى تماما
قدره المناوره الفائقه بسرعة و بدون ضوضاء عامل حاسم لتجنّب العدو في بعض الظروف. غوّاصات قليله هى التى تستطيع تجاري قدرات المناورة الفائقه ل Gotland سواء لسرعه تغيير الاتجاه او الاستداره بدون ضوضاء ، و هذه القدره هى محصله ثلاث عوامل هى ، اولا التصميم الجيد الهيكل، و ثانيا التصميم الثوري للدفّة ( Rudder ) على شكل X ( المطوّر من Kockums ) و موقع الدفّة الذى تم أختياره بعنايه ، و دفه التحكم مزوّده ب أربعة اسطح تحكم ، بالاضافه الى إثنان خريان على الشراع ، و ثالثا قياده الغواصه بتحكم كامل بواسطه شخص واحد فقط عن طريق القياده الاليه و التوجيه باستعمال الكمبيوتر مما يسمح بقابلية المناورة الحاده ويمكّنها أيضا من العمل قريبا جدا من قاع البحر
الحركه الصامته و تخفيض الضوضاء ( Moving silently )
تصميم هيدرودينامكى بأحدث التقنيات و على اعلى مستوى تصميمى
تمت مراعاه التصميم الهايدروديناميكي لشكل الهيكل والدفّة والمروحة ( وخصوصا تصميم المروحة ) لما له من تأثير رئيسي على خفض الضوضاء للغوّاصة ، و بسبب ان صوت تدفق الماء حول الغواصه اثناء الحركه تحت الماء يؤثر على هيدروفون الغوّاصة " hydrophones " ، و أيضا يمكن أن يسمعه العدو.
و فى داخل الغواصه تم تخفيض اصوات حركه السوائل داخل المضخات و الخراطيم و المواسير الى اقصى حد , و اثناء ملئ و تفريغ خزان الغواصه بالماء ايضا
عزل الصوت و الاهتزازات ( Sound and Vibrations )
جميع الاسطح و المنصات Platform و الطوابق العلويه و السفليه decks تم تركيبها على مخمدات مطاطيه لعزلها عن جسم الغواصه الخارجى ،
المحركات الستيرلينج لا تولد اهتزازات بطبيعتها ، و قد تم عزل المحرك و جميع الآلات و الاجزاء المتحركه الاخرى فى الغواصه ككل على dampeners مطاطية لتخفيض الإهتزازات والضوضاء ، بالاضافه الى تصميم مروحة الدوران البطيئة السرعه لمنع حدوث التجوف cavitation , ( التجوف يتسبب فى ضوضاء شديده و اهتزازات , و شرح الظاهره له عنوان مستقل بالاسفل )
تخفيض البصمه الحراريه (Infrared Signature )
لاحظ البصمه الحراريه المنخفضه لمعظم الغواصه , و ايضا تصميم المروحه للسير الصامت
المحركات الستيرلينج بصمتها الحراريه منخفضه جدا ، , و ايضا يتم تبريد الغازات الناتجه من غرفة إحتراق ستيرلنج قبل خروجها من الغواصه لتقلّيل البصمه الحراريه ، و المحرك مثبت بداخل وحدات مرنه عازله ، و يستعمل ماء البحر المحيط بالغواصه كمبرد حرارى لزيادة الكفاءة للمحرك و تخفيض البصمه الحراريه
تجنب السونار النشط ( Avoiding Active Sonar )
السونار النشيط تهديد خطير و إنّ العوامل الرئيسية في تفاديه ترجع الى هندسة الهيكل، سطوح السيطرة والزعنفة، والمواد إستعملت فى التصنيع و قد روعى هذا اثناء تصميم هيكل الغواصه ، كما تم استعمال عده طبقات طلاء مختلفه (طلاء او بلاط anechoic ) فى طلاء الهيكل لتخفيض ردّ السونار النشيط ؛ و تقليل البصمه التحت مائيه باستعمال طبقه طلاء مخفض للصدى
تجنب موجات الرادار (Incident Radar Waves )
مقطع الرادار باصغر حجم ممكن
و لتجنّب موجات الرادار الساقطة اثناء السير على السطح ، تم تصميم الشراع ( The Sail ) بحيث تكون له اقل مقطع رادارى ممكن و بزوايا تعمل على تشتيت موجات الرادار ، بالاضافه الى طلاء الصارى بمواد ماصه للرادار (Radar Absorbing ) ، والصواري الأخرى ( صوارى للإتصالات والمراقبة، هوائى الرادار و صاري الحث الهوائى ) يتم كشفها فوق سطح الماء لأقصر وقت ممكن.
تقنيات التخفى لمواجهه تأثيرات الظواهر الفيزيائيه الطبيعيه صدّ الحقل المغناطيسي - البصمه المغناطيسيه
Counteracting magnetic field
المجال المغناطيسى المعاكس الحقول المغناطيسية الطبيعيه الدائمة ، اوالمستحدثّة نتيجه الحركه
أي سفينة تسير على السطح أو تحت الماء تسبّب إضطرابات محليّة قابلة للكشف في حقل الأرض المغناطيسي ، و هذا يمكن تتفاديه بإزالة مغناطيسية السفينة بتوليد صدّ (معادله ) الحقل المغناطيسي. Gotland تقوم بتوليد حقل صدّ معاكس لمعادله البصمه المغناطيسيه ، النظام مكون من 27 مجموعة من المغناطيسات المستقله مرتبه في ثلاث مستويات متعامدة على بعضها البعض ( X,Y,Z ) ، و تستعمل مجال كهربائي ذو تردّد واطئ جدا extremely low frequency ELF) . و النظام يستعمل لمعادله كل من الحقول المغناطيسية الطبيعيه الدائمة ، اوالمستحدثّة نتيجه الحركه
ظاهره التجوف ( cavitation )
تم التغلب على التجوف باستعمال مروحه بطيئه السرعه
و تم زياده عدد شفرات المروحه للحصول على نفس قوه الدفع و لكن مع مروحه بطيئه
ظاهره التجوف هى ظاهره طبيعيه ( التجوف يتسبب فى ضوضاء شديده و اهتزازات ) , تحدث عند التحول السريع فى اتجاه سريان السوائل و انخفاض كبير فى الضغط " خلخه - Vacuum " , و يتسبب فى غليان الماء عند 20 درجه مئويه فقط و تكون فقاعات غازات " بخار " تنفجر محدثه ضوضاء شديده و اهتزازات , و هى ايضا تتسبب فى تآكل شديد للمعدات المعدنيه القريبه منها
فى الغواصات يحدث التجوف بسبب الدوران السريع لمروحه الدفع , و يتسبب فى كشف الغواصه بسبب الضوضاء الشديده , و تم التغلب على هذا باستعمال مروحه بطيئه لمنع حدوث التجوف , و استعواض قوه الدفع المفقوده للغواصه بسبب بطئ المروحه بتصميم جديد به عدد اكبر من لشفرات المروحه للحصول على نفس قوه الدفع و لكن على سرعه مروحه بطيئه , و هذا التصميم للمروحه يعتبر ايضا من ميزات التخفى التى تتحلى بها الغواصه
الحقول الكهربائية ذات التردّد الواطئ جدا (ELF ) (ELF signature )
التخلص من اثار الكهربية الكامنه االتى قد تسبب حقول كهربائية ذات تردّد واطئ جدا (ELF )
الكهربية الكامنه الموجوده فى الهيكل او في الماء حول الهيكل يمكن أن تتسبّب فى بعض الاحوال الخاصه فى حدوث حقول كهربائية ذات تردّد واطئ جدا (ELF ) الّتي يمكن ان تشعّ إلى الماء و يمكن كشفها ، و قد تم منع هذا التأثير للتيار الكهربائي باستعمال Short Circuiting لاحداث تفريغ ارضى Earthing
تأثيرات الاثر - ظاهرة هايدروديناميكية
Wake effects - a hydrodynamic phenomenon
سير الغواصه على السطح او تحت السطح على عمق البيروسكوب يسبب Wake Effect
اثناء التصميم , تم الاخذ بالاعتبار الحد تأثيرات الاثر ( Wake effects ) التى تحدث اثناء سير الغواصه على السطح او تحت السطح على عمق البيروسكوب ، و هو مما يتسبب فى حدوث دوّامات و إختلافات في الضغط ، تسبب تأثيرات الاثر للغواصه وهى ظاهره قابلة للكشف.
و ايضا عند الغوص تحت السّطح مباشره بعمق بسيط ، فان الغوّاصة يمكن أن تولّد موجات سطحيّة قابلة للكشف و تغييرات لسرعة الماء و درجة حرارة الماء السطحي ايضا ، وهذه يمكن اكتشافه حراريا IR sensors أو بالرادار
اقسام الهيكل ( Hull Sections )
صوره Gotland توضح عدد 2 قسم منفصل ( امامى و خلفى ) بينهما خزان الغواصه
صوره توضح عدد 2 قسم منفصل ( امامى و خلفى ) بينهما محرك ستيرلنج ( الجزء الاصفر )
صوره توضيحيه مقاربه فى الشبه فقط ( لتوضح شرح اقسام الهيكل )
صوره توضيحيه مقاربه فى الشبه فقط ( لتوضح شرح اقسام الهيكل )
الهيكل مصمم باحدث تقنيات التخفى و ذو تصميم هايدروديناميكي و له مقاومه شديده جدا للصدمات ( و فى التطوير القادم و هو الغواصه A-26 مخطط لتصميم الهيكل لكى يتحمل اصابه طوربيد مباشره )
الهيكل مقسم إلى قسمان محكمان ضد الماء watertight و يتوسطهما قسم ( محرك ستيرلنج والخزان ) ، جميع الاسطح و المنصات Platforms و الطوابق decks تم تركيبها على مخمدات مطاطيه لعزل الصوت ،
القسم الأمامي يحتوى على طابقين decks ، الطابق السفلى يحتوى على غرفه أنابيب الطوربيد و رفوف اعاده التحميل وتجهيز الاسلحه و تحت هذه المقصورة مكان للبطاريات والمكائن المساعدة.
الطابق الأعلى يحتوى على غرفة السيطرة و منطقه السكن وغرف الاجهزة المرتبطه باجهزه السونار والإتصالات.
القسم الخلفي يحتوى على مولّدات الديزل و مكان للبطاريات والمكائن المساعدة ، و ايضا محرك ستيرلنج و الموتور الكهربائى وأجهزة التحكم فى قوه الدفع و المناوره
الشراع ( The Sail )
بيروسكوب الهجوم والبحث، صوارى للإتصالات والمراقبة، هوائى الرادار و صاري الحث الهوائى
صوره اخرى , لاحظ الجزء الصغير المدبب فى الامام ( سونار البحث و الهجوم )
الشراع يحتوي على بيروسكوب الهجوم والبحث، صوارى للإتصالات والمراقبة، هوائى الرادار و صاري الحث الهوائى و البيروسكوب هو الصارى الوحيد الذى يخترق هيكل الغواصه ، و قد تم تصميم شكل الشراع ليشتت اكبر قدر من موجات الرادار
منطقه الاعاشه (Accommodation )
الاوتوماتيكيه الكبيره اسهمت فى تقليل عدد الطاقم و تحسين معايير الاعاشه للطاقم
الاوتوماتيكيه الكبيره سواء فيما يخص الاسلحه و قياده الغواصه بشخص واحد فقط ، اسهم فى تقليل عدد الطاقم و ايضا فى تكاليف التشغيل للغواصه و تحسين معايير الإسكان للطاقم
ثانيا : نظم اداراه القتال وصف النظام
تصميم مثالى مرن للتموضع فى غرف التحكم و القياده لرفع الكفاءه
نظام إدارة القتال هو 9SCS Mark 3 من Saabtech Vectronics (سابقا CelsiusTech). و يحمل اسم SESUB 940A فى البحرية الملكية السويديه . و هو مطور من نفس برمجيات نظام إدارة قتال سفن السطح ADA software ،
الثلاثة لوحات تحكم Type IID متعددة الوظائف
نظام إدارة القتال من Terma له ثلاثة لوحات تحكم Type IID متعددة الوظائف و مرتبطه فيما بينها عن طريق إيثرنت ثنائية ، و شبكة إتصالات محلية (LAN) , و تنتهى بمحطات طرفية (terminals ) تستعمل للقيادة والسيطرة، و الإتصالات، والتحكم فى الاسلحه .
في يناير 2006 ، تقدّمت الحكومة السويدية بطلب لشركه سآب لترقية نظام إدارة القتال و اسم النظام المطور هو SESUB 960. و يشمل التطوير الملاحة و إدارة الاستشعار وإدارة التحكم فى الاسلحه و الطوربيدات المطوره
جمع المعلومات والسيطرة التكتيكية
Tactical information and control
محطه التحكم فى التشغيل The " Operations " Station
مستشعرات متطوره لتحديد الاهداف و التعقب و تصنيف الاهداف
و حيث أن تستعمل الغوّاصة مستشعرات سلبية ، فان النظام يستخدم خوارزمية متطوره لتحليل حركة الهدف وحساب مسافة وسرعة و اتجاه الهدف وأيضا إكتشاف أيّ مناورات ينفّذها الهدف بالاضافه الى جمع البيانات البيئية الاخرى اللازمه , ثم يتم عرض النتائج على شاشه العرض التكتيكه المجمعه للنظام ، و هى متصله بثلاث لوحات تحكم متعددة الوظائف لإدارة البيانات التكتيكية وتقييم التهديد وتخطيط الهجوم واطلاق الأسلحة و التحكم فى توجيه عده طوربيدات فى نفس الوقت .
شاشه العرض التكتيكه المجمعه للنظام
شاشه العرض التكتيكه المجمعه للنظام تعطى عرض دقيق كامل واضح و مبسط للموقف امام مشغل النظام ، مثل مواقع جميع السفن المحيطة وفصل و انطلاق الطوربيدات و حركتها نحو الأهداف.
انظمه الاستشعار فى الغواصه نظام السونار ( Sonar System )
محطه تحكم السونار ( القسم الامامى من الغواصه - الطابق العلوى )
نظام سونار مدمج CSU 90-2 ( ايجابى / سلبى ) للبحث و الهجوم
إنّ الغوّاصة مجهّزة بنظام سونار مدمج CSU 90-2 ( ( ايجابى / سلبى ) للبحث و الهجوم , من شركه Atlas Elektronik هذا يتضمّن مصفوفهّ قوس سلبي إسطواني ، و مصفوفهّ إعتراض ، و مصفوفتين جناح سلبيين. يستعمل نظام السونار برمجيات ADA software
تملك الغواصه سونار سلبي ذو نظام متقدّم للمراقبة و الكشف وتتبع وتصنيف الأهداف. و يتم تحليّل و تمييز انواع الاهداف عن طريق البارامترات مثل عدد أنصال المروحة والمراوح، نوع المكائن، وسرعة الدوران
و جميع ما ذكر سابقا من اساليب مستخدمه لخفض الضجيج إلى حدّ أدنى مطلق تزيد من قدره السونار السلبى فى ادآء مهمته
إجراءات الدعم الإلكترونية (ESM)
Electronic Support Measurements
نظام الدعم الإلكتروني هو رادار المراقبة والإنذار طراز Thales Defence Ltd. Manta radar و يقوم بكشف وتحليل وتصنيف وتحديد التهديدات الرادار المعادية للموجات D-band to J-band
إجراءات الدعم الإلكترونية (ESM) مستعملة بشكل رئيسي للحصول على الإنذار المبكّر عندما تكون الغوّاصة على عمق بسيط تحت السّطح. و يتم رفع صارى (ESM) لمده 30 ثانية فقط ، ثمّ تحلّل الإشارات المستلمه كليّا. و أساسا لا يستعمل نظام رادار الغوّاصة الخاص للملاحة الا في وقت السلم.
أنظمة الملاحة ( Navigation systems )
محطه تحكم الملاحه ( القسم الامامى من الغواصه - الطابق العلوى )
الغوّاصة مجهّزة بيريسكوب Kollmorgen للبحث و الهجوم ، و رادار ملاحة Terma Scanter.
اثناء الغوص ، لا تستطيع الغوّاصة استعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديث موقعها . و نظام الملاحة يستعمل بدلا من ذلك البيانات من مستشعرات الملاحة (سجلّ الدوبلر Doppler، السجلّ الكهرومغناطيسي ، بوصلة جيروسكوبية ونظام القصور الذاتي " inertia " ) لحساب الموقع والسرعه و الاتجاه
ثالثا : انظمه التسليح تتسلح الغواصه بالطوربيدات الثقيله و الخفيفه والألغام و ايضا يمكن تسليحها بالصواريخ ، و الطوربيد الثقيل هو السلاح الرئيسي للغوّاصة. يمكن اطلاق عدّة طوربيدات فى نفس الوقت موجّهة سلكيا و يتم تشغّيل التوجيه الذاتى متى الطوربيد دخل منطقة الهدف ، و يمكن اطلاق الطوربيدات بتتابع سريع ، و يمكن التحكم فى توجيه عده طوربيدات فى نفس الوقت .
الطوربيدات ( Torpedoes )
التوجيه السلكى للطوربيد فى المرحله الاولى
غرفه الطوربيدات ( القسم الامامى من الغواصه - الطابق السفلى )
صوره اخرى لأنابيب الطوربيد عيار 533 مليمتر و اسفل منها أنابيب طوربيد عيار 400 مليمتر
إنّ الغوّاصه مجهزه بأربعة أنابيب طوربيد عيار 533 مليمتر، بالاضافه الى عدد 2 أنبوب طوربيد عيار 400 مليمتر
أنابيب الطوربيد عيار 533 مليمتر تستعمل الطوربيد الثقيل Bofors Underwater Systems Type 613 المضاد لسفن السطح و له توجيه سلكى وتوجيه سلبي، وزن الرأس الحربي 240 كيلوغرام و تبلغ سرعتة 40 عقده و مداه 20 كيلومتر ، و يتم اطلاقه بطريقه swim-out discharge و الهدف منها خفض الضوضاء
الطوربيد الثقيل 2000 من شركه Saab Bofors
طورت شركه Saab Bofors للبحرية السويدية طوربيد ثقيل جديد عالى السرعه وهو الطوربيد 2000 ( يسمى 62 فى البحرية السويديه ) ، و زاد وزن الراس الحربى ليصبح 250 كيلوغرام ذو وتوجيه ايجابى / سلبي و تبلغ سرعتة 45 عقده و مداه 50 كيلومتر ، و تستطيع الغواصه حمل القدرة لحمل 16 طوربيدا من الطراز المطور الجديد
الطوربيد الثقيل Bofors 2000 يتميز بالسرعه العاليه والضوضاء والمنخفضة و المدى البعيد و قدره الغوص العميق وهو موجّه سلكيا و يتم تشغّيل التوجيه الذاتى متى الطوربيد دخل منطقة الهدف. و هو سلاح هائل ضدّ كل من الأهداف السطحيّة والغوّاصات.
أنابيب الطوربيد عيار 400 مليمتر تستعمل الطوربيد الخفيف Bofors Underwater Systems Type 43 المضاد للغواصات و طورت شركه Saab Bofors طرازا منه هو Type 43x2 المضاد للغواصات و سفن السطح ، و الطراز الجديد يوجه سلكيا و له نظام تتبع اكثر تطورا , و كل انبوب طوربيد عيار 400 مليمتر يتم تحميله بعدد 2 طوربيد مطور Type 43x2
الصواريخ
يمكن للغواصه التسلح بالصواريخ ايضا ، و هذا مذكور فى معظم المصادر و لكن لم يوضح نوع هذه الصواريخ !!
الالغام ( Mines )
تستطيع الغواصه حمل الالغام الذاتيه النشر طراز Bofors Underwater Systems stand-off self-deployed Mine 42 و هى الغام مطوره من الطوربيد Type 27 لها القدره على الانتقال بدون توجيه الى نقطه محدده مسبقا و الاستقرار على القاع . و تستطيع الغواصه ايضا حمل عدد 48 لغما على شكل حزام مثبته خارجيا على جسم الغواصه ، أو 12 لغماً بحرياً طراز Type 47 بدلاً من الطوربيدات
نظام التخزين و التعمير للسلاح من Kockums
Kockums weapon handling system
تعمير الطوربيدات حتى اثناء الغوص الصامت , تثبيت مضاد للصدمات , حيز كبير للتحميل
التحميل هيدروليكى اوتوماتيكي
نظام التحميل بالكامل داخل الغواصه , التزود بالاسلحه فى اى موقع اخر متاح باستعمال اى ونش صغير
النظام له وحده تحكم مركزيه بالاضافه الى وحدات اخرى طرفيه ، الغواصه تحتوى على حيز كبير لتحميل الطوربيدات و الالغام , مع الاخذ فى الاعتبار عدم تأثر هذه المنطقه بالصدمات ، و العزل الصوتى لها بحيث يمكن تعمير الطوربيدات حتى اثناء الغوص الصامت , روعى ان يكون التحميل هيدروليكى اوتوماتيكي مع نظام يدوى احتياطى ، و نظام التحميل بالكامل داخل الغواصه مما يتيح لها الحريه فى عدم التواجد بالقرب من قاعدها و التزود بالاسلحه فى اى موقع اخر متاح باستعمال اى ونش صغير
المواصفات الفنية فئه الغواصة
: GOTLAND Class
بلد المنشأ
السويد
الاستخدام
غواصة هجومية مصممة للقيام بمهمات القتال ضد السفن والغواصات
جمع المعلومات الاستخباراتية سواء ( الاتصالات ، الاشارات الالكترونية ) ، المراقبة المتقدمه ، العمليات الخاصة و مهام زرع الألغام.
الدول المستخدمة
السويد
الغواصات العامله في الخدمة (السويد)
Gotlland غوتلاند ( A19 )
Aeland أيلاند ( A20 )
Haland هالاند ( A21 )
الابعاد العامه
الطول: 60.4 م , ( 198
قدم )
القطر الداخلي: 6.2 م , ( 20 قدم )
الغاطس: 5.6 م , ( 18 قدم )
الازاحة
عند الطفو: 1470 طن
عند الغوص: 1574 طن
المحركات
أ. عدد 2 محرك كهروديزل ( 2× Diesel-electric MTU engines )
ب. عدد 2 محرك يعملان على الديزل ( 2× Kockums v4-275R Stirling AIP units )
الاداء
السرعة اثناء الطفو : 11 عقدة ( 20 كم/س )
السرعة اثناء الغوص باستعمال البطاريات : 20 عقدة ( 37 ك/س )
السرعة اثناء الغوص باستعمال AIP : خمس عقد ( 9.3 كم/س )
مدة العمل
15 يوم متواصل
العمر الافتراضي
40 عام
الطاقم
28 فردا
التسليح:
الطوربيدات الثقيله ( ضد سفن السطح )
عدد أربعة أنابيب
عيار 21 بوصة (533 مم) من نوع FFV Type 613/62او نوع Type 2000
تحمل عدد 16 طوربيد ثقيل
اطلاق بطريقه swim-out discharge
Type 2000 ( الطراز المطور- يسمى 62 )
ذو وتوجيه ايجابى / سلبي
و تبلغ سرعتة 45 عقده و مداه 50 كيلومتر
وزن الراس الحربى 250 كيلوغرام
FFV Type 613/62 ( الطراز القديم و تم استبداله )
توجيه سلكى وتوجيه سلبي
تبلغ سرعتة 40 عقده و مداه 20 كيلومتر
وزن الرأس الحربي 240 كيلوغرام
الطوربيدات الخفيفه ( ضد الغواصات )
عدد 2 أنبوب طوربيد
عيار 15.7 بوصة (400 مم)، من نوع Type 432/451. او Type 432x2
Type 432x2 ( الطراز المطور )
يوجه سلكيا و له نظام تتبع اكثر تطورا
كل انبوب طوربيد عيار 400 مليمتر يتم تحميله بعدد 2 طوربيد مطور Type 43x2
Type 432/451 ( الطراز القديم و تم استبداله )
يوجه سلكيا
الالغام
يمكن للغواصه حمل عدد 48 لغماً في حزام خارجي أو 12 لغماً بحرياً تايب 47 بدلاً من الطوربيدات
الغواصه التى اغرقت حامله طائرات و غواصات نوويه فى حرب واقعيه ( افتراضيه ) إقتراح للقوة البحرية الأمريكية لتأجير الغواصه إتش إم إس Gotland
و تم اختيار هذه الغواصه Gotland تحديدا لانها الغوّاصة الأولى في العالم التى تستعمل نظام دفع ستيرلنج الذى يسمح لها بالبقاء بالغوص المستمر لأسابيع بدون الحاجة لإعادة شحن بطارياتنا أو للهواء ، و لتصميمها المتطور طبقا لاحدث تقنيات التخفى
في نوفمبر/ تشرين الثّاني 2004 ، الحكومة السويدية صدّقت على إقتراح للقوة البحرية الأمريكية لتأجير الغواصه إتش إم إس Gotland وطاقمها لسنة واحدة للمشاركة في التدريبات البحرية Anti-submarine warfare (ASW) , و تمكنت الغواصه من الاختفاء لمده شهرين لم يستطع خلالها الاسطول الامريكى العثور عليها و تم الاستعانه بالبحريه الكنديه المتواجده للمشاركه فى البحث ، و لاحقا تم تجديد العقد لسنه اخرى لاستكمال الدراسه لهذا الخطر ، و انتهت مهمتها فى يوليو عام 2007 و عادت للسويد
مهام الغواصه فى التدريبات المشتركه
وصول Gotland إلى سان دياغو ، كاليفولرنيا
وصلت Gotland إلى سان دياغو ، كاليفورنيا في يونيو 2005 ، و امضت البضعه اسابيع الاولى فى معايره اجهزه الغواصه و اعدادها للعمل فى بيئه المحيط التى تختلف عن بيئتها الطبيعيه فى بحر البلطيق , و بعد شهر من وصولها بدأت اولا بالعمل كغواصه معاديه فى يوليو 2005 و كانت مهمتها تدريب الاسطول على كشف موقع الغواصه ، ثم فى منتصف التدريبات عملت كقوه صديقه بمهام الاستخبارات و الاستطلاع و الدعم و الانقاذ لمجموعه حاملات الطائرات الضاربه رقم 7 ( Carrier Strike Group Seven ) ، ثم فى ديسمبر 2005 ( اى بعد 5 شهور من بدء التدريبات ) ، عادت مره اخرى للعمل كغواصه معاديه فى حرب افتراضيه واقعيه ( الهدف منها هو اغراق الخصم ) ضد مجموعه حاملات الطائرات الضاربه و الدوريات الجوية البحرية والقوات الأخرى
الحرب الافتراضيه الواقعيه ( War Game ) قياده الاسطول الثالث - المحيط الهادي (Commander )
Commander, Strike Force Training Pacific , U.S. Fleet Forces Command
شاركت فيها قياده الاسطول الثالث ( المحيط الهادي ) و تسمى ( Commander ) ، و ايضا تشكيل من قيادات البحريه الامريكيه المكلفة بالتدريب و تقييم الاداء والتصديق على جاهزيه الأسطول
و منذ وصول Gotland فقد تم تعيين طاقم من الخبراء و المراقبين الامريكيين عل متن الغواصه للتعرف على تكنولوجيتها و اداءها و مراقبه المناورات
تشكيل مجموعه حاملات الطائرات الضاربه رقم 7
Carrier Strike Group Seven
رسم توضيحى فقط يبين تشكيل مجموعه حامله ضاربه
صوره فقط , تبين تشكيل مجموعه ضاربه من 3 حاملات فى حمايه الطيران و الغواصات
B 52 , F15 , F16 , F18
صوره توضيحيه فقط تبين تشكيل مجموعه حامله ضاربه
مجموعه حاملات الطائرات الضاربه رقم 7 تابعه للاسطول الثالث الامريكى فى المحيط الهادئ ، و تتكون من حامله الطائرات ريجان USS Ronald Reagan (CVN-76) من طراز Nimitz-class nuclear-powered supercarrier ، و جناح الحاملات الجوى رقم 14 ( و يشمل جميع انواع الطائرات المطلوبه سواء للحمايه او الهجوم ) ، و الطرّاد Champlain، و سفينة الامداد Rainier ، و ، الفرقاطة Ford ، المدمرة Howard ، و الغواصه Salt Lake City
و من الجدير بالذكر ان مجموعه حاملات الطائرات الضاربه رقم 7 كان تكوينها فى السابق هو حامله الطائرات John C. Stennis ( التى تم استبدالها لاحقا بحامله الطائرات ريجان فى اكتوبر عام 2004 ) ، و اضيف الى الحامله ريجان طراد الصواريخ الموجهه USS Chancellorsville (CG-62) ، و المدمرات و الفرقاطات لتشكيل Destroyer Squadron 7 فى عام 2007 او اواخر 2006 على ما اعتقد , و فى جميع الاحوال فالطراد USS Chancellorsville و Destroyer Squadron 7 كنا متمركزين فى سان دييجو قبل ذلك بوقت طويل جدا , و لا استطيع الجزم بمشاركتهما فى الحرب الافتراضيه من عدمه
القوات المشاركه الحليفه الاخرى ( كندا )
شاركت ايضا البحريه الكنديه فى تلك الحرب الافتراضيه , و شملت القوه الكنديه المشاركه المدمرة Algonquin، ؛ و ثلاث فرقاطات Vancouver, Calgary, Ottawa ، و سفينة الامداد Protecteur
نتائج الحرب الافتراضيه الواقعيه
حامله الطائرات ريجان USS Ronald Reagan (CVN-76)
من طراز Nimitz-class nuclear-powered supercarrier
تمكنت الغواصه Gotland من اختراق الاجراءات الدفاعيه لتشكيل مجموعه حاملات الطائرات الضاربه رقم 7 بدون ان تكتشف ، و تمكنت من التقاط عده صور للحامله ريجان ( من مسافه قريبه جدا ) , كما تمكنت من اغراق الحامله ريجان مرتين بكفاءه , و تمكنت ايضا من اغراق عده غواصات نوويه حديثه ( كما ذكر فى الصحافه السويديه ) و كرره الاعلام الامريكى ، و كذلك بينه محلل عسكرى بحرى امريكى اثناء تحليل الاداء للغواصه Gotland بوصفه انها كانت تدور فى حلقات حول الاسطول ( Gotland was ringing the Fleet )
فيديو من الاعلام الامريكى يوضح اداء الغواصه Gotland
رأى مشرفنا الكبير المحترم ابوجو
وقصة الغواصة السويدية علقت عليها وقلت أنها مفتاح السيناريو الذي نبحث عنه ..
البحرية الأمريكية طبعا لم تعلن التفاصيل .. وهذا متوقع ولكن المعروف أن الغواصة أبحرت
في صمت مستغلة ما يعرب بال Wake أو الأثر الذي تتركه السفن وفي هذه المنطقة يضعف
عمل أجهزة السوتار السلبية والإيجابية بسبب تأثرها بالأصوات الصادرة من السفينة نفسها
الصين الان
الصين الان انتجت غواصه Type 041 Yuan class تعمل بمحرك ستيرلنج AIP و غير معلوم مدى قدره هذا المحرك من حيث كونه تجريبيا تحت التطوير ، ام ان المحرك يعمل بنفس قدره المحركات الاوروبيه من نفس الطراز ( 150 kW to 300 kW ) ، و هذا يشكل تهديدا للسفن الامريكيه فى تلك المياه فهذه الغواصات يمكنها الاختباء فى اى مكان و الانتظار بصمت
الاتجاه الحديث لتصميم نظام الدفع ( Propeller )
لاحظ ان الجزء الغمور تحت الغواصه فقط هو مايلزم فقط
نظام اقل ضوضاء و يسمح بسرعات اعلى للغواصه ( قبل حدوث ظاهره التجوف ) و بصمه سونار منخفضه و امكانيه مناوره اعلى ( فى حال ان فتحه خروج الماء nozzle كانت متحركه بزوايا مختلفه vectored thrust ) و يسمح بالتواجد فى مياه اقل عمقا بسبب ان مايلزم غمره بالماء هو الجزء اسفل الغواصه فقط و لا توجد مروحه ليلزم غمرها بالماء ، و المثال هو العديد من الغواصات الحديثه جدا
كما ان هذا المبدأ فى قوه الدفع تم استعماله فى الطوربيدات الحديثه
Spearfish ،
Mk 48 ،
Mk 50
hgy,hwhj lk hgtzm [,jghk](GOTLAND Class Submarines (SSK ( hgjn hyvrj phlgi 'hzvhj hlvd;di lvjdk f;thxi ) jrvdv ahlg
Post a Comment